مستوى الطموح وعلاقته بالتوافق المهني لدى اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة جيهان الأهلية / اربيل

Saeed, Dashne A. and Ali, Sinaa A. (2021) مستوى الطموح وعلاقته بالتوافق المهني لدى اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة جيهان الأهلية / اربيل. Cihan University-Erbil Journal of Humanities and Social Sciences, 5 (2). pp. 53-59. ISSN 2707-6342

[thumbnail of Research Article] Text (Research Article)
Article_CUEJHSS_10-08-2021.pdf - Published Version
Available under License Creative Commons Attribution Non-commercial No Derivatives.

Download (259kB)

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الطموح (المرتفع-المنخفض) لدى اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين مستويات الطموح (المرتفع-المنخفض) والتوافق المهني لدى اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة . ولتحقيق اهدافه البحث تم الاعتماد على مقياس مستوى الطموح و التوافق المهني وبأتباع المنهج الوصفي، وقد اختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية بسيطة حيث بلغت (٥١) عضو هيئة تدريس في جامعة جيهان الأهلية/اربيل. وتم تحليل النتائج باستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS)، وتوصل البحث الى النتائج التالية: أن أغلبية أساتذة الجامعة يتمتعون بمستوى طموح مرتفع. لا توجد علاقة ارتباطية بين مستوى الطموح والتوافق المهني لدى أساتذة الجامعة وكذلك لا توجد علاقة ارتباطية بين مستويات الطموح (المرتفع-المنخفض) والتوافق المهني لدى أساتذة الجامعة.

Item Type: Article
Uncontrolled Keywords: Ambition level, Professional compatibility, McDougall theory, Levin Field theory
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Department of General Education > Research papers
Depositing User: ePrints Depositor
Date Deposited: 09 Oct 2024 20:18
Last Modified: 09 Oct 2024 20:18
URI: https://eprints.cihanuniversity.edu.iq/id/eprint/1330

Actions (login required)

View Item
View Item